تعريف المتاجر الالكترونية
- منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
- مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
- إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
- عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية: Electronic Data Interchange) والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية:Electronic Funds Transfer) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
- بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
- نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
- شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات الأعمال والإدارة العامة
- استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
- نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء
تعريف شامل
- عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
- سداد الالتزامات المالية ودفعها
- إبرام العقود وعقد الصفقات
- التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
- علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
- المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
- الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
- الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
صفات التجارة الإلكترونية
- لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين.
- يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية.
- يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة.
- عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية.
- يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
- إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.
إطار عمل التجارة الإلكترونية
· خدمات الدعم:
هيكلية وخصائص نموذج العمل[]
نظام الإيرادات[]
نماذج الإيرادات المشتركة[]
القيمة المضافة من استخدام التجارة الإلكترونية:[]
العالم الرقمي والتجارة الإلكترونية:[]
فوائد التجارة الإلكترونية EC Benefits[
فوائد عائدة على الشركات Benefits to Organizations[]
فوائدة عائدة على الزبائن Benefits to Consumers[]
فوائد عائدة على المجتمع Benefits to Society[]
التبادل الإلكتروني[ يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية.
أثرها على الهياكل التجارية[]
مستويات التجارة الإلكترونية[]
المستوى البسيط[]
المستوى المتقدم[]
إحصائيات[]
التجارة الإلكترونية في الوطن العربي[]
معوقات استخدام التجارة الإلكترونية[]
- انخفاض مستوى دخل الفرد
- عدم وجود وعي لما يمكن أن توفره تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والافتقار إلى ثقافة مؤسسات أعمال منفتحة على التغيير والشفافية
- عدم كفاية البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الإنترنت أو ارتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت
- الافتقار إلى الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة
- عدم استعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي
- نقص المبادرة الفردية
- الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجرى على شبكة الإنترنت
- المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت
أمثلة على نجاح وفشل شركات في التجارة الإلكترونية :[]
قصة نجاح 1”Amazon.com“:[]
قصة فشل 2”Pets.com”:[]
مفهوم Firm value webs[]
مفهوم إدارة سلسلة التوريد (Supply Chain Management)[]
نمط التعاملات business model الذي يعتمد عليه مفهموم Firm value webs[]
نشاطات شبكة القيمة[]
- التشخيص عن بعد لحل المشاكل وتفادي الأعطال.
- التسويق والمبيعات: تحليل السوق ونسب الربح باستخدام نظم المعلومات.
- الإمدادات الخارجة: نظم ادخال الطلبات آلياً.
- نظم الرقابة على التصنيع وسير العمل بالاستعانة بتطبيقات نظم المعلومات.
- الإمدادات الداخله: نظم التخزين.
- الموارد البشرية: مهارات قواعد بيانات.
- التكنولوجيا: التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب.
- الشراء: علاقات ارتباط مباشرة مع الموردين عبر نظام التبادل الإلكتروني للبيانات.
مثال على شبكة القيمة[]
انظر أيضاً[]
- أعمال تجارية إلكترونية.
- بيع التجزئة الإلكتروني.
- تسوق عبر الإنترنت.
- حكومة إلكترونية.
- عملة إلكترونية.
- أمن التجارة على الإنترنت.
- سوق الإنترنت
- بت كوين
- التجارة الإلكترونية في الوطن العربي
- آليات وأدوات التجارة الإلكترونية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق